الاتحاد يبدأ الخطوات التمهيدية لمشروع الـ"VAR"

2019-03-09 12:12:48

بدأ الاتحاد الاردني لكرة القدم الخطوات التمهيدية الخاصة بمشروع ال "VAR" تقنية الفيديو المساعدة بتحكيم لقاءات كرة القدم والتي طبقت في مونديال روسيا 2018، وأخذت تظهر في عدد من الدوريات والبطولات الأوروبية.


وعقد اليوم السبت 9 اذار، في مقر الاتحاد، اجتماعا عاما للحكام، حيث قدم الخبير الدولي الانجليزي ديفيد اليري مدير المجلس التشريعي لكرة القدم، وهو المجلس الذي اقترح تقنية الفيديو ويشرف عليها، محاضرة عن تلك التقنية واستعرض ألية التطبيق من خبرات تحكيمية وبنى تحتية ومستويات عالية من التكنولوجيا، وبين المراحل التي مرت بها التحضيرات لهذا المشروع وصولا الى تطبيقه بشكل رسمي في مونديال روسيا.


ولفت اليري الى أن نجاح تقنية الفيديو في المساعدة بالقضاء على الأخطاء التحكيمية يتوقف على توفر الكثير من العناصر وفي مقدمتها الخبرات المدربة والمؤهلة للاشراف على هذه التقنية، مؤكداً ان تلك المسألة تعد المهمة الاولى في مراحل التطبيق وصولا الى الجاهزية المثالية للتنفيذ على ارض الواقع.


من جانبه، أكد الامين العام للاتحاد سيزار صوبر أن الاتحاد وبتوجيهات سمو الامير علي بن الحسين، حريص على الاطلاع على كل تطور يصيب كرة القدم، وأن دعوة الخبير الدولي ديفيد اليري الى الاردن تؤكد ذلك الحرص بالاطلاع على مشروع تقنية الفيديو ومناقشة مراحل تنفيذه.


وقال الأمين العام في حديثه للموقع الالكتروني للاتحاد.. "يشكل اجتماع اليوم خطوة تمهيدية للوقوف على مدى قدراتنا لتطبيق مشروع تقنية الفيديو في بطولاتنا عندما تتوفر الامكانات كافة، ودون أي استعجال، وبالطبع فإن ذلك يتطلب تحقيق عدة جوانب مهمة وفي مقدمتها التدريب المتواصل والمبرمج للحكام لبلوغ مستويات الجاهزية للتعامل مع تلك التقنية، وتحديات خاصة بالبنية التحتية ونعني المنشآت الرياضية ومدى قدرتها على تطبيق ذلك المشروع الى جانب أمور خاصة بالنواحي التكنولوجية.


ولفت صوبر أن الخطوة التمهيدية ستعرف خلال المرحلة المقبلة المزيد من الخطوات وبما يضمن مستقبلا توفر الامكانات كافة لتطبيق تلك التقنية في بطولاتنا، وشدد : بدأنا الخطوة الاولى لتحديد المدة الزمنية والمتطلبات كافة لبلوغ مؤشرات الجاهزية لذلك المشروع.