نصّار تشارك في مؤتمر "فيفا" السنوي حول تعديلات قوانين كرة القدم

2020-06-15 17:43:10

الاتحاد الدولي يثني على ارشادات لجنة اوضاع اللاعبين محلياً

تشارك الامين العام لاتحاد كرة القدم، سمر نصار، في المؤتمر السنوي للاتحاد الدولي "فيفا" والذي يُعقد هذا العام الكترونياً "عن بُعد" يومي 22 و23 حزيران الجاري، للحديث عن تعديلات قوانين اللعبة، وابرز المستجدات في ظل جائحة كورونا.

وينتظر ان تتحدث نصار، خلال المؤتمر، ضمن فعاليات "الطاولة المستديرة"، عن تأثير جائحة كورونا على كرة القدم، من مختلف الاوجه، وخطوة الاتحاد الاردني في اصداره ارشادات لاركان اللعبة كنموذج عن منطقة غرب آسيا، تتعلق بتنظيم العلاقات التعاقدية بين الاندية واللاعبين، خلال الجائحة، تماشياً مع تعليمات "فيفا".

وكان الاتحاد الدولي، اصدر مؤخراً، ايضاحات اضافية بخصوص اسس التعامل مع تعاقدات الاندية مع اللاعبين والمدربين، في ظل جائحة كورونا، استكمالاً لسلسة من الارشادات والتعليمات الصادرة على امتداد الفترة الماضية، والتي تبعها اقرار حزمة من الارشادات عبر لجنة اوضاع اللاعبين محلياً، ونالت الموافقة الخطية من الاتحاد الدولي، والاشادة على المبادرة باصدار التعليمات.

وبعد اصدار الاتحاد الدولي لكرة القدم بتاريخ 3 نيسان إرشادات تتعلق بالتعاقدات في ظل الجائحة، اعدت لجنة اوضاع اللاعبين مطلع شهر ايار الماضي، ارشادات شمولية تتضمن اسس تعامل الاندية مع تداعيات الجائحة بما يتعلق بعقود اللاعبين والمدربين، والتي تضمن جواز تطبيق امر الدفاع 6 على الرواتب، دون فرض ذلك على اي من اركان اللعبة. 

وفي التعميم الجديد الصادر عن "فيفا" الجمعة الماضي، أكد الاتحاد الدولي ان الاصل في تعديل احكام العقد، هو اتفاق الطرفين، مشيراً الى ان القانون الوطني هو واجب التطبيق في حال عدم اتفاق الأطراف على تخفيض الأجور، مشجعاً الاتحادات الوطنية على اصدار إرشادات على المستوى المحلي تتوافق مع إرشادات الفيفا، وهو ما قام به الاتحاد الاردني منتصف الشهر الماضي.